دراسة للمركز الوطني للاستشارات البرلمانية ترصد تأثير السوشيال ميديا على الأداء البرلماني

Share on facebook
Share on google
Share on twitter
Share on linkedin
Share on whatsapp
دراسة للمركز الوطني للاستشارات البرلمانية ترصد تأثير السوشيال ميديا على الأداء البرلماني

مجلس النواب يفتقر إلى التواصل عبر منصات السوشيال ميديا بخلاف باقى المؤسسات

محاولات فردية من النواب للتحقيق التواصل الالكتروني

ضرورة إنشاء صفحة رسمية لمجلس النواب على الفيس بوك ومواقع التواصل الاجتماعي كتفعيل للمادة 252 من اللائحة بشأن استقبال شكاوى المواطنين

اصدر المركز الوطني للاستشارات البرلمانية دراسة برلمانية تحت عنوان “تأثير السوشيال ميديا على الأداء البرلماني”، حيث ترصد الدراسة تأثير السوشيال ميديا على أداء مجلس النواب ومدى استجابته لطلبات المواطنين من خلال رسائل السوشيال ميديا.

وأوضح/ رامي محسن، مدير المركز الوطني للاستشارات البرلمانية ، أن السوشيال ميديا أصبحت محرك رئيس فى حياتنا، حيث أصبحت حلقة الوصل الحقيقية والسلطة التنفيذية وعلى رأسهم فخامة رئيس الجمهورية، حيث استرشدت الدراسة باستجابات فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي لطلبات المواطنين ومناشداتهم عبر الفيس بوك.

ورصدت الدراسة أمثلة بسيطة لاستجابات الرئيس لمناشدات المواطنين نذكر منها:

1- مريض سرطان

حيث استجاب الرئيس السيسي لحالة مواطن يدعى محمد عبد الحكيم مصاب بمرض سرطان المثانة منذ عام 2012، ويحتاج لعلاج مكثف، وتسبب مرضه في توقفه عن عمله بائعًا للملابس، ما أدى إلى توقف مصدر دخله الوحيد.

ووجه السيسي بتوفير مصدر دخل ثابت لمحمد بعد توقفه عن العمل، وعلق محمد على تدخل الرئيس بقوله “ربنا يباركلنا في عمر الرئيس ويطولنا في عمره، وربنا يجبر بخاطره زي ما بيجبر بخاطر الغلابة”.

2- مساعدة رجل تكفل بأبناء شقيقيه

حالة أخرى من الحالات التي استجاب لها الرئيس، وهي حالة الحاج صلاح مواطن بمحافظة البحيرة، والذي تكفل برعاية 8 من أبناء إخوته تتراوح أعمارهم ما بين 3 سنوات إلى 15 عاماً، بعد وفاتهما بالسرطان وتخلي أمهاتهم عنهم.

وقال الرجل رداً على استجابة الرئيس الفورية لمساعدته في صرف معاش للأطفال، “بشكر الرئيس عبد الفتاح السيسي، وفي الحقيقة أنا مش عارف أقول إيه من الفرحة، ولا عارف أشكره قد إيه.. عاجز عن الشكر، الرئيس كل يوم بيثبت للناس كلها إنه أب لكل المصريين، وأنه مهموم بمشاكلهم وبيحلها، بشكره وبدعليه من قلبى ربنا يخليه لينا يا رب”.

3- سائقة التروسيكل

وفي ذكرى عيد الأم الماضي، استجاب الرئيس السيسي لحالة السيدة ناهد جمال المعروفة إعلامياً باسم “سائقة التروسيكل”، بعد مناشدتها بمساعدتها في تربية 5 بنات بعد أن ضاق الحال بها وأصبحت تعمل سائقة على التروسيكل لتدبير شؤون بيتها.

ووعد الرئيس السيسي السيدة بتلبية جميع طلباتها من خلال توفير شقة جديدة ومحل لبيع البضائع.

4- علاج طفل الضمور

كما تقدم الحاج زكريا استغاثة للرئيس عبد الفتاح السيسي بشأن حالة ابنه الذي يبلغ من العمر 30 عاما ويعاني من إصابة في الظهر “ضمور” ويحتاج جراحة وهي تعاني من عدد من الأمراض.

وقد استجاب الرئيس عبد الفتاح السيسي، لمناشدة المواطن زكريا بعلاج ابنه يحيي المصاب بضمور في الجيزة.

5- علاج طفل ضمور العضلات على نفقة الدولة

وجه والد الطفل ياسين الذي يبلغ من العمر 6 سنوات ويعاني من ضمور في العضلات، استغاثة عاجلة لوزيرة الصحة والسكان د.هالة زايد، بتبني حالته وعلاجه.

كما أسنجاب الرئيس السيسي لمطالب مرضى ضمور العضلات، حيث أعلن أن الدولة ستتحمل تكلفة علاج مرض “الضمور العضلي” للأطفال حديثي الولادة.

6- توفير فرص عمل لذوي الاحتياجات

كما استجاب السيسي لمناشدة مواطنة طلبت علاج ابنها من ذوي الاحتياجات الخاصة، وتوفير فرصة عمل لزوجها، وقالت رداً على استجابة الرئيس “شكرا للرئيس السيسي، ربنا يحميه، هو أبونا الروحي”.

7- معاش استثنائي للفنان شريف دسوقي

وأبدى الرئيس اهتمامه بحالة الفنان شريف دسوقي الذي خضع لعملية جراحية الشهر الماضي أدت إلى بتر إحدى قدميه بسبب مرض السكري.

ووجه السيسي بعلاج دسوقي وتقديم كافة الرعاية الصحية له على نفقة الدولة، كما أمر بصرف معاش استثنائي له.

8-علاج طفلة انسداد الرئة اليسر ي

 وفى فبراير ٢٠٢٠، استجاب الرئيس لاستغاثة أسرة بإنقاذ طفلتها المريضة بانسداد بالرئة اليسرى وضمور فى الأعصاب، والتى تبلغ من العمر 8 أشهر، قبل أن تتطور حالتها. وقال الدكتور خالد مجاهد، المتحدث باسم وزارة الصحة، حينها، إن حالة الطفلة تتم متابعتها بشكل مستمر، وتم توفير سرير بالرعاية المركزة يناسب حالتها.

9- مريضة السكر

كما استجاب الرئيس عبد الفتاح السيسي  للسيدة فريال محمد، 65 عاماً، التى كانت تعانى من أمراض السكر والقدم السكرى والضغط، حيث وجّه الرئيس عبد الفتاح السيسى بنقلها إلى مستشفى «دار الشفاء» بالعباسية، لتلقى العلاج اللازم والاطمئنان على حالتها الصحية.

وشملت الاستجابة الرئاسية رفع كفاءة منزل المريضة الكائن بمنطقة وسط البلد، وتوفير الأثاث اللازم لتعيش حياة كريمة. واستقبلت «فريال» استجابة «السيسى» بمشاعر ممزوجة بالفرحة والدموع، وقالت إنها تشعر بتحسن كبير فى حالتها الصحية بعد توفير الرعاية الطبية لها بعد توجيهات الرئيس، موجهة الشكر له بقولها إن «الرئيس السيسى نصير الغلابة، كنت بدعى دايماً ربنا يستجيب دعايا إن الرئيس يعالجنى».

10-  استجابة الرئيس عبد الفتاح السيسي، لمناشدة المواطنة آمال، التي يعاني ابنها من عدم استطاعته الحركة منذ ولادته، مشيرة إلى أن الرئيس وجه بعلاج ابنها وتوفير الرعاية اللازمة له.

11- وجه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، بعلاج شاب يعاني من سمنة مفرطة حيث يبلغ وزنه أكثر من ربع طن وفقد القدرة على الحركة.

12-  كما أمر الرئيس عبد الفتاح السيسي بأن يتم علاج الفنان علي حميدة، بمعهد ناصر  حيث  قامت الدكتور هالة زايد وزير الصحة بعمل اللازم تجاه حالته الصحية وذلك بتوصيات الرئيس عبد الفتاح السيسي بعلاجه.

وهذه الأمثلة تعضد من فكرة السوشيال ميديا وتأثيرها، أما على المستوى البرلماني فنجد مجلس النواب لم يختلف كثيرا، فهناك مناشدات كثيرة للسادة أعضاء مجلس النواب انتهي الحال بالاستجابة لهذه الطلبات وتمت مناقشتها تحت قبة البرلمان… نذكر منها على سبيل المثال.

تأثير السوشيال ميديا على تحريك لجان وجلسات مجلس النواب

بداية،،،

نفرق بين التحرك الفردى للنواب نتاج رسائل السوشيال ميديا، وتحرك البرلمان كمؤسسة بناء على ما يرد إليه من رسائل الكترونية

فنجد أن تحركات النواب الفردية هي الأكثر تفعيلا، فنجد النواب يتحركون بمجرد الرسائل والضغوطات من جانب المواطنين، واستجابة النواب سريعة ونشطة.

أما مجلس النواب كمؤسسة فتفتقر ذلك، فلا يوجد صفحة رسمية لمجلس النواب كي يتفاعل عليها المواطنين، ولا يوجد واتس أب او فيس بوك أو اى وسيلة الكترونية ترصد المشكلات الحياتية كي يتم نقلها تحت قبة البرلمان.

كنا نعتقد أن كافة البرلمان سوف يحذو حذو فخامة الرئيس ومؤسسة الرئاسة والوزارات، أو حتى المؤسسة التشريعية والتى تنشر كل ما هو جديد وتتصدى للشائعات عبر صفحاتها الرسمية.

لولا ينسي أحدا تحركات الصفحة الرسمية للنيابة والنائب العام الذي يوضح بشفافية مطلقة أبعاد وملابسات كل القضايا التى تهم المواطنين أو التى هي قضية رأى عام، وتوضح من خلال البيانات التى تنشرها على مواقع التواصل الاجتماعي أبعاد وملابسات ذلك قاطعة الطريق على قوى الشر أو على اى من محترفي البلبلة والاصطياد فى الماء العكر.

هذا التوضيح غاية فى الأهمية كان لابد لنا القيام به كي نتلمس المشكلة الحقيقية… وهذا ما رصدته الدراسة، حيث أن هناك العديد من الموضوعات التى تمت مناقشتها تحت قبة البرلمان سواء من خلال اللجان النوعية للمجلس أو الجلسات العامة، والتى هي نتاج رسائل تم إرسالها إلى السادة النواب، مما دفع النواب إلى إيصالها تحت قبة المجلس واستخدام الأدوات الرقابية وأحيانا الأدوات التشريعية والزيارات الميدانية لفحصها والتأكد من صحة هذه الرسائل التى كانت عن طريق الواتس أب للسادة النواب أو صفحات الفيس بوك الرسمية للنواب.

نذكر منها:

تكليف الأطباء

وصلت العديد من الرسائل والشكاوى عن طريق الواتس اب من جانب عدد كبير جداً من الأطباء البشريين المدرجين بحركة تكليف الصيادلة دفعتي 2018 و2019.

بالفعل ناقشت لجنة الصحة بمجلس النواب ذلك وألزمت الحكومة استكمال إجراءات تكليف الصيادلة لدفعة 2018، مع وضع جدول زمني بشأن تكليف دفعة 2019 وإخطار البرلمان بشأنه خلال أسبوعين.

كما قررت لجنة الصحة إلزام وزارة الصحة بحصر كل دفعة 2018 كاملة وتكليفها، و عمل جدول زمني للمتبقي من 2019 كاملة وتكليفهم طبقا لهذا الجدول ويقدم للجنة خلال أسبوعين.

التصالح فى مخالفات البناء

كانت هناك مراجعة لقرارات التصالح فى مخالفات البناء وتقديرات لأسعار المتر المخالف نتاج الضغط الرهيب على السادة النواب من الاهالى والتى وصلت إلى حد الرسائل المجمعة الكترونيا والموقع عليها، وإنشاء هاشتاج لهذا الأمر بأسماء السادة النواب

قانون التنمر

جاء هذا القانون لتغليظ عقوبة التنمر بعد العديد من الحوادث التى تم توثيقها عبر صفحات الفيس بوك ومناشدات مجلس النواب لتغليظ العقوبة وإعادة تعريف معنى “التنمر” وبالفعل صدر هذا القانون استجابة لضغط الشارع المصرى

قانون تغليظ عقوبة التحرش

هذا القانون والذي تقدم به حزب الأغلبية “مستقبل وطن” كان نتاج حوادث موثقة بالفيديو لوقائع تحرش للفتيات فى الشوارع والتجمعات، وأيضا تظلمات تم إرسالها الى السادة النواب عن طريق مواقع التواصل، وأفرزت هذه الشكاوى أن قام م/ اشرف رشاد، نائب رئيس حزب مستقبل وطن وزعيم الأغلبية بالتقدم بهذا القانون بعد اقل من 24 ساعة من هذه المناشدات وبالفعل تم إقراره بجلسة واحدة فقط، وسط ترحيب شديد من جانب السادة النواب.

التضرر من قرار وزيرة الصناعة  بحظر استيراد الأجزاء المفككه

وردت الى السادة النواب العديد من الشكاوى نتاج قرار وزيرة التجارة والصناعة 273 لسنة 2021 بحظر استيراد الأجزاء المفككة للأصناف الداخلة فى القرارين 43 , 44 إلا للمصانع ومراكز الصيانة المسجلة، حيث أثار هذا القرار  حفيظة العديد من المستوردين وأصحاب المصانع والحرفيين.

حيث أصدرت وزيرة التجارة والصناعة قرار بحظر استيراد الأجزاء المفككة للأصـناف المدرجة بالقرارين الوزاريين رقم 43 لسـنة 2016 و 44 لسنة 2019 إلا كمستلزم إنتاج للمصانع المرخص لها بتصنيع هذه المنتجات أو لمراكز الخدمة والصيانة المعتمدة للعلامات المسجلة في السجل المخصص لذلك بالهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات.

وبالفعل تراجعت الوزيرة عن هذا القرار، حيث قررت معالى الوزيرة/ نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، إيقاف العمل بالقرار الوزاري رقم 273 لسنة 2021 والخاص بحظر استيراد الأجزاء المفككة، وتشكيل لجنة فنية من أجهزة الوزارة وبالتنسيق مع الاتحاد العام للغرف التجارية واتحاد الصناعات المصرية لمراجعة ودراسة الآثار الناتجة عن هذا القرار وبصفة خاصة على المستهلك المصري.

شائعات إلغاء العملات الورقية.. ومواجهة الحكومة والنواب لها

العديد من الشكاوى والتساؤلات من جانب عدد كبير للغاية من السادة المواطنين وردت الى النواب فيما يتعلق بامتناع عدد كبير من الأشخاص عن التعامل أو تداول بعض الفئات من العملات الورقية الرسمية مثل العملات الورقية فئة :

– 25 قرش ” ربع جنية “

– 50 قرش ” نصف جنية “

– 100 قرش ” جنية “

وتتلخص تلك الشكاوى والتساؤلات في ما يواجهه المواطن من صعوبة بالغة في تداول تلك العملات الورقية أثناء معاملاته المالية على مدار اليوم وتحديداً في وسائل النقل الخاصة ” الميكروباص – الميني باص ” إلى جانب أسواق السلع الغذائية ومحال البقالة والمخابز ومحال الملابس ومحال الخضروات والفاكهه ومحال بيع اللحوم …..إلــــــخ .

ونتاج هذه الشكاوى انهالت طلبات الإحاطة على اللجان والجلسات العامة مما دفع الحكومة الى إصدار بيانات تنفي هذه الشائعة، وتكذيب ما يتم تداوله بين المواطنين وعلى مواقع التواصل الاجتماعي بهدف نشر البلبلة بين المواطنين، بمعلومات كاذبة وتؤدي إلى إثارة غضب المواطنين والتأثير سلبًا على الاقتصاد المصري والقطاع المصرفى.

وأيضا مجلس النواب ناقش الحكومة بناء على طلبات الإحاطة التى بدورها نفت ذلك أيضا وأوضحت المواد القانونية التى تعاقب على الامتناع عن تداول العملات الورقية.

خلاصة القول:

error: Content is protected !!