هل يجوز تشكيل ائتلاف برلماني للنائبات لاسيما وقد تجاوزت نسبتهن تحت القبة 27%…. المركز الوطنى للاستشارات البرلمانية يجيب

Share on facebook
Share on google
Share on twitter
Share on linkedin
Share on whatsapp
هل يجوز تشكيل ائتلاف برلماني للنائبات لاسيما وقد تجاوزت نسبتهن تحت القبة 27%…. المركز الوطنى للاستشارات البرلمانية يجيب

صرح/ رامي محسن، أن هناك مجموعة من التحركات البرلمانية بشأن تشكيل ائتلاف برلماني يضم نائبات مصر، لاسيما وان نسبة النائبات تجاوز عددهن 160 نائبة بواقع 27% من اجمالى عدد النواب.

وأضاف محسن… أن اللائحة اشترطت مجموعة من الشروط بشأن تشكيل الائتلافات البرلمانية وهي أن يشكل الائتلاف البرلمانى من 25% من أعضاء المجلس على الأقل، ويشترط فى أعضاء الائتلاف أن يكونوا من خمس عشرة محافظة من محافظات الجمهورية، منهم عضوان على الأقل من كل محافظة وترشحا على مقاعدها
واهم شرط… أنه فى جميع الأحوال، لا يجوز تأسيس ائتلافات برلمانية على أسس فئوية أو طائفية أو عقائدية أو مذهبية أو قَبَلية أو على أساس تكتلات عصبية.

وباستقراء هذه الشروط وتطبيقها على مطالب ائتلاف النائبات… نجد توافر شرط الـــ25% من عدد الاعضاء، لكن لا نجد باقي الشروط متوافرة، فلا يوجد تمثيل لنائبتان على الاقل من من كل محافظة من خمس عشرة محافظة من محافظات الجمهورية.

كما أنه لا يجوز تشكيل ائتلاف قائم على تمثيل “فئوي” وبالتالى لا يجوز تشكيل ائتلاف برلماني للنائبات فقط.
لكن يجوز تكوين تكتل للنائبات كتحركات سياسية مثل تكتل 25/30، وتنسيقية شباب الاحزاب، ككيانات سياسية دون ان يكون لها سند لائحي سوى تقارب اعضائها واتفاقهم على الاهداف الوطنية النبيلة.

وأكمل رامي محسن…. مما لاشك فيه ان وجود تكتل لنائبات مصر سوف يثرى الحياة النيابية لاسيما الدفاع عن القوانين والتشريعات التى تخص المرأة المصرية، وكذا اقرار مجموعة من القوانين الخاصة بالاحوال الشخصية والعنف ضد المرأة وتشريعات الطفل والاسرة.

error: Content is protected !!