الوطنى للاستشارات البرلمانية يطالب بحوارات مجتمعية بشأن لائحة الشيوخ كي يكون هناك افكار اكثر فعالية لدور مجلس الشيوخ

Share on facebook
Share on google
Share on twitter
Share on linkedin
Share on whatsapp
الوطنى للاستشارات البرلمانية يطالب بحوارات مجتمعية بشأن لائحة الشيوخ كي يكون هناك افكار اكثر فعالية لدور مجلس الشيوخ

طالب رامي محسن، مدير المركز الوطنى للاستشارات البرلمانية، بعرض لائحة مجلس الشيوخ على خبراء المجال البرلماني قبل إقراراها بشأن نهائي من جانب مجلس النواب كقانون يسرى على مجلس الشيوخ، وذلك كي نضمن ان تكون متضمنة أفكار هؤلاء الخبراء لاسيما وان المجال النيابي قد تغير وفقا لمتطلبات الناخبين وايضا وفقا لمتطلبات العمل البرلماني.

وأكمل رامي محسن… أن لائحة الشيوخ ربما يجب أن تضمن البعض من الآليات التى من شأنها تجعل المجلس أكثر فعالية، وليس كمجلس استشارى وفقط، وانما تعظيم دوره من الناحية الرقابية وايضا من الناحية التشريعية، من خلال وضع مواد لائحة تضمن التمثيل والحضور للوزراء وممثليهم.

وعلى الرغم عدم وجود الزام دستورى او قانوني بحضور الوزراء او نوابهم، لكن هناك الكثير من الآليات المقترحة كي يكون هناك تواجدا ولو أدبيا من باب تكامل الأدوار بين المؤسسة التشريعية الاستشارية والحكومة.

وأكمل مدير المركز الوطني…. أن مجلس الشيوخ عليه الكثير من الأعباء التشريعية الاستشارية مما يتطلب مراجعة اراء الخبراء من خلال حوارات مجتمعية كي تضيف هذه الحوارات آراء وأفكار وتجارب الدول الاخرى، كي نضمن تواجدا فعالاً، وايضا تأثيرا ملحوظا فى أعين الناخبين

error: Content is protected !!