الوطنى للاستشارات البرلمانية: القائمة الوطنية يجب ان تحصل على (5%) على الأقل من أصوات الناخبين المقيدين بكل دائرة كى تفوز

Share on facebook
Share on google
Share on twitter
Share on linkedin
Share on whatsapp
الوطنى للاستشارات البرلمانية: القائمة الوطنية يجب ان تحصل على (5%) على الأقل من أصوات الناخبين المقيدين بكل دائرة كى تفوز

صرح/ رامي محسن، مدير المركز الوطني للاستشارات البرلمانية، أنه فى حالة وجود قائمة انتخابية واحدة فى انتخابات مجلس الشيوخ، الا وهي القائمة الوطنية كما هو متفق عليه بين الأحزاب، فسيكون على القائمة كي تفوز الحصول على 5% على الأقل من أصوات الناخبين المقيدين فى كل دائرة، سواء القائمتين ذات ال15 مقعد، او القائمتين ذات ال35 مقعد.

حيث نص قانون مجلس الشيوخ فى المادة (25( منه على أنه إن لم يتقدم فى الدائرة الانتخابية المخصصة للقوائم إلا قائمة واحدة، يعلن انتخاب القائمة بشرط حصولها على نسبة (5%) على الأقل من أصوات الناخبين المقيدين بتلك الدائرة، فإن لم تحصل القائمة على هذه النسبة أعيد فتح باب الترشح لشغل المقاعد المخصصة للدائرة.

وأكمل مدير الوطني للاستشارات البرلمانية… ان تفسير النص يعنى مثلا… أن الدائرة الاولي (قطاع القاهرة وجنوب ووسط الدلتا) كي تنجح بها القائمة فانها تحتاج الى 5% من عدد أصوات الناخبين المقيدين بهذه الدائرة…. وكذلك الحال فى باقى الدوائر الاربعة.

واردف محسن…. انه وبنسبة كبيرة لن يكون هناك سوى قائمة انتخابية واحدة، طبقا لما اتفق عليه الاحزاب التى ستشارك فى الانتخابات.

لاسيما وان باقى الاحزاب والقوى السياسية لم تعلن عن تشكيل قوائم اخرى، وبالتالى فلن يكون هناك سوى قائمة انتخابية واحدة، وبالتالى سينطبق عليها نص المادة سالفة الذكر بشأن الحصول على نسبة 5%.

error: Content is protected !!