اول تحرك برلمانى لهيثم أحمد زكي: وكيلة القوى العاملة تحذر

Share on facebook
Share on google
Share on twitter
Share on linkedin
Share on whatsapp
اول تحرك برلمانى لهيثم أحمد زكي: وكيلة القوى العاملة تحذر من خطورة المكملات الغذائية على صحة الشباب وتسببها في أضرار تصل للوفاة المفاجئة

تقدمت النائبة/ ماسة عطوة، وكيلة لجنة القوى العاملة، بطلب احاطة بشأن المكملات الغذائية التي أصبحت منتشرة في الآونة الأخيرة بصالات الألعاب الرياضية، لها العديد من الأضرار.

وأن أضرار هذه المكملات تصل إلى الوفاة المفاجئة، ومثال على ذلك وفاة الممثل الشاب هيثم أحمد زكي، بسبب مكملات غذائية تناولها الفنان الراحل أثناء التمرين في شقته، والتي تسببت في إصابته بـ”مغص” وإعياء شديدين قبل وفاته.

وأوضحت عطوة…. أن الدراسات والأبحاث تؤكد تناول كمية كبيرة من مكملات الكالسيوم يمكن أن تزيد فرص الوفاة الناتجة عن الإصابة بالسرطان، على عكس الأطعمة الطبيعية الآمنة الغنية بالكالسيوم، كما يصبح الأمر أسوأ لدى مرضى السرطان الذين يتناولون مكملات بمعدل أكبر من 1000 مليجرام يوميًا، من خلال فحص بيانات أكثر من 27 ألفا من البالغين.

ورغم التحذيرات المستمرة من تلك المكملات إلا أن هناك عددا كبيرا من لاعبي كمال الاجسام والشباب يقومون بتناولها، وذلك اعتقادًا منهم أنها تساهم في بناء العضلات بشكل سريع، دون إدراك مدى خطورتها على الصحة، ومنها من يقوم بتناول تلك المكملات بدون وجود رقيب عليهم أو اتباع ارشادات الطبيب.

وأكملت وكيلة القوى العاملة… على رغم أضرارها السابقة، فقد نمت نسبة مبيعات المكملات الغذائية على مدار الـ 5 أعوام الماضية بشكل كبير ويتطلب اتخاذ موقف.

كما أن المكملات الغذائية التي تجمع بين الكالسيوم وفيتامين “د” مرتبطة بزيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، والأمراض القلبية.

وأن الاستخدام المفرط للمكملات الغذائية بأنواعها ودون إرشاد طبي، أمر خطر طبي، حيث أنها من الممكن أن تتسبب في الوفاة حال عدم إدراك الشخص بطبيعة جسده والأمراض الخفية فيه كمرضى الضغط والسكر اللذين لا يظهران بسهولة.

وطالبت مايسة عطوة بوضع ضوابط لاستخدام العقاقير الطبية دون إرشاد طبي حرصا على الصحة العامة للمواطنين وخاصة في ظل وجود استخدام عشوائي لتلك الأدوية مما تسبب في العديد من الوفيات.

error: Content is protected !!