هيام حلاوة: إهمال الحكومة لمشاكل الفلاحين يؤدي لهجرهم للزراعة

هيام حلاوة: إهمال الحكومة لمشاكل الفلاحين يؤدي لهجرهم للزراعة

تقدمت النائبة/ هيام حلاوة، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة، بشأن تردي أوضاع الزراعة والفلاحين في مصر وإهدار كميات كبيرة من المياه دون الاستفادة منها بالإضافة لامتلاء الأسواق بالأسمدة المغشوشة.

سادت حالة من الغضب بين الفلاحون لتعرضهم لخسائر فادحة أدت إلى انخفاض دخولهم خاصة فى ظل ارتفاع أسعار الإيجار ومستلزمات الإنتاج ، وتعامل الإعلام بسلبية مع هذه القضية نتيجة تحكم الشركات فى وسائل الإعلام ، ناهيك عن زيادة معاناة الفلاحين على كافة الأصعدة، ومن بينها فشل الحكومة فى تسويق محاصيلهم وارتفاع أسعار مستلزمات من أسمدة ومبيدات وبذور.
وأكدت "عضو البرلمان "على أن الفلاحون فى المحافظات المختلفة يصرخون من الأزمات التى تواجههم، دون أية حلول من قبل المسئولين مؤكدين على أن تلك الأزمات تتمثل فى نقص الأسمدة وارتفاع أسعارها، وعدم توفير الحكومة للمياه اللازمة لرى
وأضافت حلاوة... إن الحكومة فشلت فى توفير مياه رى صالحة للزراعة فالمياه التى وفرتها فاسدة، نتيجة لاختلاط مياه الصرف الصحى بها، مما تسبب فى زيادة نسبة ملوحة الأرض وأيضا نسبة الطفل بها، مما اى إلى انخفاض الإنتاجية بشكل ملحوظ.

وأردفت عضو البرلمان... إن مشكلات الفلاح المصرى متراكمة، ولا تقع تحت حصر فمنها ارتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج من تقاوى وأسمدة وفى مقدمتها الأسمدة الشتوية التى ينفق عليها الفلاح ما يقرب من 2400 جنيه للطن، فنجد إن الفلاح ينفق سنويًا على الأسمدة ما يزيد عن 24 مليار جنيه سنويًا على الأسمدة دون اى فائدة حقيقية تعود عليه، إضافة إلى مشاكل الصرف الصحى، ومشكلات تلوث المياه وعدم تمتعه بنظام تأمين صحي، وعدم وجود مياه نظيفة.

وأوضحت هيام حلاوة... أن السياسات والممارسات الزراعية أدت إلى تخلف طرق الزراعة وإهدار قدر كبير من إنتاجنا الزراعي بداية من عمليات إعداد الأرض للزراعة، حتى عمليات الحصاد، وهذه الممارسات البدائية تفقدنا أكثر من 40% من إنتاجنا الزراعي، كما أن أسلوب الري منخفض الكفاءة يتسبب في إهدار أجزاء كبيرة من المياه والأرض والإنتاج المحصولي.
وطالبت عضو البرلمان... الحكومة العمل مرة أخرى بالدورة الزراعية، وتطبيق وسائل الرى الحديثة، و إصدار وثيقة تأمين على الفلاح وزراعاته، بالإضافة إلى عودة الإرشاد الزراعي، كما كان من قبل والاهتمام بالخدمات المجانية التى تقدم للمزارعين.

اتصل بنا

  • العنوان

    Dokki - Giza

  • البريد الالكترونى

    عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

  • تليفون

    0122-3709-227