من الذي يضع جدول أعمال البرلمان؟

 

صرح رامي محسن، مدير المركز الوطني للاستشارات البرلمانية، بأن المتابع لجدول أعمال البرلمان منذ دور الانعقاد الاول، وحتى الآن يجد ان من يضع ترتيب الأولويات للعرض على البرلمان والتى تترجم إلى جدول أعمال الجلسات.... لا يراعى متطلبات الشارع المصرى، ويؤدى إلى إفشال البرلمان.

حيث نج ان الجلسات العامة... بها مماطلة في الوقت دون المضمون، وكأن الهدف هو الحصول على البدل النقدي للجلسة، حيث أن هناك 6جلسات على مدار 3 أيام، نجد أن معظمها إما إقرار اتفاقيات أو ترخيص لوزير البترول بتوقيع اتفاقيات، وهذه لا تأخذ وقتا وإنما مجرد الإقرار في مدة لا تتجاوز الدقيقتين.

وباقي الجلسات نجدها مجموعة من طلبات الإحاطة والأسئلة لا تتعدى 3 موضوعات فقط، ولا تخرج عن إما مياه الشرب والصرف الصحي، أو تلوث مياه النيل، أو تلوث البيئة.

 

وأضاف رامي محسن، مدير المركز الوطني للاستشارات البرلمانية، أن سطحية جدول الأعمال وعدم تناوله موضوعات تهم المواطن المصري ... يؤدى إلى فشل البرلمان.

 

لماذا لم يدرج مناقشة اى استجواب إلى الآن؟

 

لماذا لم يدرج:

قانون العدالة الانتقالية

قانون الهيئة الوطنية للانتخابات

قانون المشروعات الصغيرة

قانون الاستثمار الجديد

قانون مكافحة التمييز

قوانين الإعلام

 

لماذا لم يدرج:

مدونة السلوك البرلماني

تشكل معهد التدريب البرلماني

لماذا لا تدرج الأدوات الرقابية التى تتواكب مع زمن الحدوث، دائما نجد البرلمان متأخرا في مناقشة المشكلات اليومية، ويناقش ما هو دون الأهمية، لدرجة تجعل المواطن المصري يشعر أن البرلمان يعيش في زمن بعيدا عن الأحداث اليومية.

 

وأخيرا،،،

علينا أن نتعلم من دور الانعقاد السابق، وان سبب إخفاق البرلمان في إصدار الاستحقاقات التشريعية الملزم بها هو الفشل فى إعداد "جدول الأعمال"

اتصل بنا

  • العنوان

    Dokki - Giza

  • البريد الالكترونى

    عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

  • تليفون

    0122-3709-227